فصل: 862مكرر- (ز): خليفة بن المسلم بن رجاء أبو طالب التنوخي ويعرف بأحمد اللخمي (سبق بلقبه أحمد بن المسلم بن رجاء).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.2969- (ز): خلف بن واصل.

عن أبي نعيم- وهو عمر بن صبح- بحديث جابلق وجابرص وعظمهما لعله هو وضعه.
رواه ابن جرير في تاريخه، عَن مُحَمد بن منصور عنه مسندا مرفوعا.

.2970- خلف بن ياسين بن معاذ الزيات.

عن المغيرة بن سعيد عن عَمْرو بن شعيب بحديث: من خرج يريد الطواف خاض في الرحمة فإذا دخل غمرته ثم لا يرفع قدما إلا كتب الله له بكل خطوة خمس مِئَة حسنة فإذا فرغ وصلى خلف المقام خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه وشفع في سبعين من أهل بيته... الحديث.
حدثناه إسحاق بن أحمد الخزاعي، ومُحمد بن علي بن زيد قالا: حَدَّثَنَا يحيى بن سعيد بن سالم القداح، حَدَّثَنَا خلف.
وقال علي بن أحمد الجواربي: حَدَّثَنَا موسى بن إسماعيل الجبلي، حَدَّثَنَا خلف بن ياسين، حَدَّثَنَا أبرد بن أشرس عن يحيى بن سعيد، عَن أَنس بن مالك رضي الله عنه مرفوعا: تفترق أمتي على إحدى وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا من هم؟ قال: الزنادقة أهل القدر.
هذا موضوع وهو كما ترى متناقض.
قال ابن عَدِي في كامله: لم أر لخلف سواه. انتهى.
وبقية كلامه وإن يكن له غيره فدون الخمسة.
وقال العقيلي: هو وشيخه مجهولان بالنقل والحديث غير محفوظ وساقه بلفظ غير متناقض.
والحديث الأول: أظنه في ضعفاء ابن حبان فإنه القائل حدثناه إسحاق....

.2971- خلف بن يحيى الخراساني قاضي الري.

عن إبراهيم بن أبي يحيى، وَغيره.
كذبه أبو حاتم. انتهى.
كذا فيه: إبراهيم بن أبي يحيى والصواب إبراهيم بن حماد.
وقد ذكره العقيلي فقال: هو وشيخه مجهولان بالنقل وله أشياء غير محفوظة.
وذكره أبو نعيم في تاريخه فقال: المازني النجاري ولي قضاء أصبهان وروى، عَن أبي مطيع البلخي ومصعب بن سلام وعلي بن عبد العزيز البغوي.
قال أبو حاتم: متروك لا يشتغل به وكان يكذب.
ومات في حدود العشرين ومئتين.
ويقال إن بعض أصحابه قال له: إذا ميز الله الخبيث من الطيب أين يكون النبيذ؟ فأطرق ثم قال لابن أخيه: اذهب فاصبب كل شيء تجد في المنزل من النبيذ ففعل فأعقبه الله محبة الصوم فصام الدهر حتى مات.
روى عنه يحيى بن عبدك القزويني.

.2972- (ز): خلف بن يحيى بن فضلان المؤدب.

متأخر.
قال ابن النجار: كان شيخا صالحا متدينا وكان فيه غفلة فربما ألحق اسمه بخطه في طبقات السماع التي بخط غيره إلحاقا بينا.
مات سنة 565.

.-مَنِ اسْمُهُ خليد:

.2973- خليد بن حسان.

عن الحسن.
وعنه أبو خزيمة خازم بن خزيمة.
قال السليماني: فيه نظر. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يخطىء ويهم.
وذكره الخليلي في الإرشاد وقال: لا يتفق عليه وإنما يكتب حديثه للاعتبار.
روى عن الحسن حديث ابن سَمُرَة: لا تسأل الإمارة....

.• خليد بن حوثرة العنبري.

.• وخليد بن سلم [صوابه خليل بن سلم].

عن حماد بن زيد.
مجهولان. انتهى.
والثاني: الصواب في اسمه خليل بلام آخره وسيأتي على الصواب (2986) وكذلك الأول (2983) وليحرر اسم أبيه.

.2974- خليد بن سعد السلاماني.

وسلامان من قضاعة.
عن أم الدرداء.
قال الدارقطني: مجهول يترك.
وقال ابن عساكر: روى عنه عثمان بن أبي سودة وطلحة بن نافع وعطاء بن أبي مسلم، وَعبد الرحمن بن يزيد بن جابر.
وذكره ابن أبي حاتم ولم ينسبه وقال: مولى أم الدرداء يروي، عَن أبي الدرداء. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وروى أبو عوانة في صحيحه من حديث عبد الرحمن بن يزيد بن جابر وقال: كان خليد بن سعد رجلا قارئا حسن الصوت وكانوا يجتمعون في بيت أم الدرداء فتأمره أم الدرداء يقرأ عليهم.
وله ذكر في حلية الأولياء لأبي نعيم بالعبادة.

.• ذ- خليد بن مسلم.

عن حماد بن زيد.
مجهول.
هكذا ذكره الذهبي في المغني وكأنه صحفه وصحف أباه وإنما هو خليل آخره لام ابن سلم أوله سين مهملة مفتوحة (2986).
وقد ذكره في الميزان على الصواب.
قلت: فلا ينبغي استدراكه على الميزان لاحتمال أن يكون المصنف عرف وجه الصواب في اسم أبيه لكنه مشى على ما في المغني في اسمه فكرره وهما واحد.
ثم تأملت الميزان فوجدته ذكره في الموضعين.

.• خليد بن موسى.

قال أبو حاتم: لاَ يُحْتَجُّ به.

.-مَنِ اسْمُهُ خليدة وخليص:

.2975- ذ- خليدة بن قيس.

من بنى النعمان بن سنان.
مجهول قاله أبو حاتم.
ذكره صاحب الحافل وغفل عن كونه صحابيا.

.2976- خليص [بن عبد الله بن أحمد بن عبد الله أبو الحسن العبدري] البلنسي:

عن أبي عمر بن عبد البر.
قال ابن بشكوال: سمعت من ينسبه إلى الكذب. انتهى.
وهو ابن عبد الله بن أحمد بن عبد الله أبو الحسن العبدري.
مات سنة ثلاث عشرة وخمس مِئَة.
قال أبو جعفر بن صابر: ضعيف.
روى أيضًا عن الباجي والوقشي، وَغيرهما.
وقال عياض في مشيخته: سمعت أصحابنا يقولون: إنه كان غير ضابط لكتبه على كثرة ما كتب.

.-مَنِ اسْمُهُ خليفة:

.2977- خليفة بن حميد.

فيه جهالة وخبره ساقط.
قال العقيلي: حَدَّثَنَا أحمد بن داود بن موسى المكي بمصر، حَدَّثَنَا إبراهيم بن زكريا العبدسي، حَدَّثَنَا فديك بن سليمان، حَدَّثَنَا خليفة بن حميد عن إياس بن معاوية، عَن أبيه، عن جَدِّه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من كبر تكبيرة عند غروب الشمس على ساحل البحر رافعا صوته أعطاه الله من الأجر بعدد كل قطرة في البحر حسنات». انتهى.
ولفظ العقيلي: خليفة بن حميد بصري مجهول بالنقل وحديثه غير محفوظ ثم ساق الحديث في الإسكندرية ثم قال: ليس في هذا الباب شيء يثبت، وَلا في رباط الإسكندرية شيء يثبت.
قلت: وقد أخرجه أبو نعيم في الحلية عن الطبراني عن أحمد بن داود به... وقال: لم يروه عن إياس إلا خليفة.
وأخرجه الحاكم في المُستَدرَك في ترجمة قرة بن إياس وتعقبه الذهبي في تلخيصه فقال: هذا منكر جدا وخليفة لا يدرى من هو وفي الإسناد إليه من يتهم وكأنه يشير إلى إبراهيم بن زكريا (134).

.2978- (ز): خليفة بن عبد الله الشامي.

يأتي خبره في علي بن أبي طالب البزاز (5420).

.2979- خليفة بن قيس.

عن خالد بن عرفطة.
قال البخاري: لم يصح حديثه.
على بن مسهر، عَن عَبد الرحمن بن إسحاق عن خليفة بن قيس عن مولاه خالد بن عرفطة عن عمر رضي الله عنه قال: انتسخت كتابا من أهل الكتاب فرآه رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في يدي فقال: ما هذا الكتاب يا عمر؟ قلت: انتسخته من أهل الكتاب لنزداد به علما إلى علمنا فغضب رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى احمرت عيناه فقالت الأنصار: السلاح السلاح غضب نبيكم صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فجاؤُوا حتى أحدقوا بمنبر رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقام رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: إني أوتيت جوامع الكلم وخواتمه ولقد أتيتكم بها بيضاء نقية فلا تهيكوا، وَلا يغرنكم المتهيكون فقال عمر رضي الله عنه رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبك رسولا.
وفي معنى هذا خبر آخر إسناده لين. انتهى.
وقال أبو حاتم: خليفة بن قيس شيخ ليس بالمعروف.
وذكره العقيلي في الضعفاء وأخرج حديثه عن بشر بن موسى عن إسماعيل بن خليل، عَن عَلِيّ بن مسهر بتمامه والكلام عليه.
وذكره الأزدي بقول البخاري فقط.

.862مكرر- (ز): خليفة بن المسلم بن رجاء أبو طالب التنوخي ويعرف بأحمد اللخمي [سبق بلقبه أحمد بن المسلم بن رجاء].

رَوَى عَن أبي عبد الله الرازي، وَأبي بكر الطرطوسي، وَغيرهما وكان عارفا بالفقه والأصول ماهرا في علم الكلام وفيه لين فيما يرويه.
توفي في رمضان سنة 578.
روى عنه ابن رواج، وَابن رواحة وأبو علي الأوقي.
وقال ابن المفضل: لم نسمع منه إلا من أصله وقد تقدم في الأحمدين (862).

.2980- خليفة.

عنِ ابن عباس بقصة توبة داود عليه السلام.
تفرد عنه ابن جدعان.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان على قاعدته في الثقات.

.2981- ذ- خليفة أبو هبيرة.

قال أبو حاتم: مجهول.

.-مَنِ اسْمُهُ الخليل:

.2982- الخليل بن بحر أبو رجاء.

قد سئل عنه أحمد بن حنبل فقال: أو يحدث عنه أحد.

.2983- الخليل بن جويرية العنبري.

عن أبي حمزة القصاب.
مجهول. انتهى.
وبقية كلام أبي حاتم روى عنه موسى بن إسماعيل.
وكذا ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وقد تقدم خليد بن حوثرة فظن بعضهم أن أحدهما تصحيف ولكن فرق بينهما ابن أبي حاتم.